Home

قصة زيد بن حارثة مع الرسول وزينب

قصة زيد بن حارثة وزواجه من زينب. إن زيد بن حارثة من الصحابة الذين لهم مكانة كبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مولاه، وزينب بنت جحش من أشراف قريش، وقد تزوجا بأمر من رسول الله لمدة عام، وبعد ذلك طلقها زيد بعد أوامر من الرسول الكريم بعد أن قال له أصبر عليها ثم أتاه وحي. هذه القصة ذكرها الله تعالى في سورة الأحزاب، إذ قال عزَّ شأنه: [وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ] هو زيد بن حارثة رضي الله عنه: أنعم الله عليه إذ هداه للإسلام، وأنعمت عليه إذ أعتقتَه وحرَّرته من الرق: [أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ. الفتوى رقم (1623) س: ما هي قصة زيد بن حارثة وزواجه من زينب التي تزوجها بعده النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف بدأ زواجهم، وكيف انتهى؟. حيث إننا سمعنا من بعض الناس في بعض الدول الغربية بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد عشق زينب وغير ذلك، ولا تسمح نفسي بأن أكتب لكم ما سمعت، فأفيدوني

قصة زيد بن حارثة وزواجه من زينب - مقا

زيد بن حارثة وزينب بنت جحش رضي الله عنهم

  1. قصة خطف بن حارثة. زيد بن الحارثة من المقربين إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وقد ذكر في العديد من مواضع القرآن الكريم تكريماً وتقديراً له، وفي يوم من الأيام اصطحبته والدته معها لزيارة أهلها، وأثناء هذه الزيارة تم خطف زيد بن الحارثة وبيعه في أحد الأسواق وهو سوق عكاظ، وكان.
  2. روى البخاري في صحيحه عن أنس قال: جاء زيد بن حارثة يشكو، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اتق الله وأمسك عليك زوجك، قال أنس: لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كاتماً شيئاً لكتم هذه الآية، قال: فكانت زينب تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تقول: زوجكن أهليكن، وزوجني.
  3. سبب نزول هذه الآية أن زيدًا اشتكى إلى النبي صلى الله عليه وسلّم زوجه زينب بنت جحش، لمكانتهما منه؛ فإنه مولاه ومتبنّاه، وزينب بنت عمة الرسول صلى الله عليه وسلّم وكأن زيدًا عرَّض بطلاقها، فأمره بإمساكها، والصبر عليها، مع علمه صلى الله عليه وسلّم بوحي من اللَّه أن زيدًا.

ملخص قصة زيد بن حارثة أرجو منكم تزويدي بحكاية زيد بن الرسول بالتبني أما بعد فقد ذكر الحافظ ابن حجر -رحمه الله- في الإصابة ملخص قصة زيد بن حارثة فقال زارت سعدى أم زيد بن حارثة قومها وزيد معها فأغارت خيل لبني القين بن جسر. قصة تبنّي رسول الله ﷺ لزيد بن حارثة قبل الإسلام - YouTube قصة زيد بن حارثة وزواجه من زين زيد بن حارثة هو واحد من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم الكرام، وهو مولي الرسول، كان يقال له زيد بن محمد، وذلك لأن الرسول صلي الله عليه وسلم تبناه قبل البعثه، ولُقب بِحب رسول الله عليه الصلاة والسلام، نظراً لشدة حبه له، أمّا زوجاته فهنّ بركة بن ثعلبة، وزينب بنت جحش، وأم. لمّا هاجر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المنورة، كانت زينب بنت جحش-رضي الله عنها- ممّن هاجر برفقته، وكانت تتميّز بجمالها، فخطبها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لزيد بن حارثة رضي الله عنه، فقالت: (لا أرضاه)، ولكنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أخبرها بأنّه.

قصة زواج زيد بن حارثة إلى زينب بنت جحش . مجلس الدين والحيا قال ابنُ إسحاق: مَرِض زيدُ بنُ حارثةَ فدخَل عليه رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يعودُه وزينبُ ابنةُ جحش امرأتُه جالسةٌ عندَ رأس زيد، فقامتْ زينب لبعض شأنها، فنَظَر إليها رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ثم طأطأ رأسَه، فقال: سبحان الله مقلِّب القلوبِ والأبصار، قال.

وقال مقاتل: زوّج النبيّ صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش من زيد فمكثت عنده حيناً ، ثم إنه عليه السلام أتى زيداً يوماً يطلبه، فأبصر زينب قائمة، كانت بيضاء جميلة جسيمة من أتمّ نساء قريش، فهوِيَها وقال: «سبحان الله مقلّبِ القلوب» فسمعت زينب بالتسبيحة فذكرتها لزيد، ففطِن زيد. زواج زينب من زيد. تزوجت زينب قبل رسول الله (ص) زيد بن حارثة؛ وذلك بأمر رسول الله (ص)، عندما أحس بحاجة زيد إلى الزواج، فأمره بخطبة بنت عمته زينب، لكن زينب رفضت ذلك تبعا للتقاليد السائدة، فنزلت الآية الكريمة: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ. قصة زواج محمد من زينب بنت جحش جاء رسول الله ص بيت زيد بن حارثة يطلبه، وكان زيد إنما يقال له زيد بن محمد، فربما فقده رسول الله ص الساعة فيقول: أين زيد؟ (أي ما دار بين محمد وزينب من جهة وبينه. ورُوى أن النبي أرسل زيد بن حارثة لزينب، وقال له: « مَا أَجِدُ أَحَدًا أَوْثَقَ فِي نَفْسِي مِنْكَ، اذهب، فاذكرني لها » ، يقول زيد: « فلما قال ذلك عظمت في نفسي، فذهبت إليها، فجعلت ظهري إلى الباب، فقلت: يا زينب أبشري، فإن رسول الله يخطبك » ، ففرحت بذلك، وقالت: « ما أنا بصانعة. وفي رواية عن وهب: قال ابن زيد: كان النبي (ص) قد زوج زيد بن حارثة زينب بنت جحش، ابنة عمته، فخرج رسول الله ص يوماً يريده، وعلى الباب ستر من شعر، فرفعت الريح الستر فانكشفت وهي في حجرتها حاسرة، فوقع إعجابها في قلب النبي (ص)

فصل: زواج زيد بن حارثة من زينب بنت جحش:نداء الإيما

  1. رُوِيَ عن علي بن الحسين: أن النبي r كان قد أوحى الله تعالى إليه أن زيدًا يطلِّق زينب، وأنه يتزوَّجها بتزويج الله إيَّاها، فلمَّا تشكَّى زيدٌ للنبي r خُلُقَ زينب، وأنها لا تطيعه، وأعلمه أنه يريد طلاقها، قال له رسول الله r على جهة الأدب والوصيَّة: اتَّقِ اللهَ فِي قَوْلِكَ.
  2. لم يكن الزواج بين زيد وزينب ناجحا حيث زادت شكاوي زيد من تعالي زينب ونفورها فعندما ضاق بها ذرعا فشكاها الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم أمسك عليك زوجك واتق الله مع علمه صلي الله عليه وسلم انه سيطلقها وستكون زوجة له ولكنه خشي أن يعيره الناس.
  3. قصة الصحابيّ زيد بن حارثة. وتعود محبة النبي لزيد بن حارثة لقصة وقعت في الجاهليّة، فحينما خرجت أم زيد تزور قومها بني معن، أغارت عليهم خيل بن القين بن جسر، فإخذوا زيدًا، وقدموا به إلى سوق عكاظ، فاشتراه حكيم بن حزام لعمته.
  4. زيد بن حارثة (المتوفى سنة 8 هـ الموافق 629م،) صحابي وقائد عسكري مسلم، كان مولى للنبي محمد ﷺ ، وكان النبي محمد ﷺ قد تبناه قبل بعثته، وهو أول الموالي إسلامًا، ومن السابقين الأولين للإسلام، والوحيد من بين أصحاب النبي محمد.
  5. الحكمة في زواج الرسول من زينب. ما سبب أمر الله بزواج النبي من زينب بنت جحش؟. إنَّ الله إذا أراد تشريع أمرٍ فإنَّه يجعل سببًا له، وقد كان زيد بن حارثة هو ابن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن طريق.
  6. من هو حب رسول الله هو زيد بن حارثة، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أرحم الناس وأرفقهم، وقد شهدت السيرة النبوية مواقف لا حصر لها في معاملته للناس من الصحابة، بل لكل المخلوقات بالرفق واللين، ولكن عندما نتأمل في سيرة.

إن زيد بن حارثة من الصحابة الذين لهم مكانة كبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مولاه، وزينب بنت جحش من أشراف قريش، وقد تزوجا بأمر من رسول الله لمدة عام، وبعد ذلك طلقها زيد بعد أوامر من الرسول الكريم بعد أن قال له. زيد بن حارثة رضي الله عنه في أول أمر الإسلام كان ابنًا للنبي صلى الله عليه وسلم بالتبنِّي، وكان يُدعى زيد بن محمد ، وقد زوَّجه النبي صلى الله عليه وسلم من ابنة عمته زينب بنت جحش رضي الله. قصة زيد بن حارثة وزواجه من زينب. إن زيد بن حارثة من الصحابة الذين لهم مكانة كبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مولاه، وزينب بنت جحش من أشراف قريش، وقد تزوجا بأمر من رسول الله لمدة عام. يتناول المقال إسلام زيد بن حارثة، وهو أول من أسلم من الموالي، مبينا قصة زيد بن حارثة مع رسول الله في الجاهلية وخدمته لرسول الله وإسلام قصة زيد بن حارثة وقصة طلاق زيد وزينب، ثم زواج سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منها قصة خاضَ فيها المستشرقون والمغرضون كثيراً، وتجرأوا على سيدنا رسول الله بكلام لا ينبغي في حقه صلى الله.

خطأ الرواة في حادثة زيد وزينب

جاء ذكر اسم زيد بن حارثة رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم تكريمًا له. وتبدأ قصة زيد بن حارثة حينما كان بصحبة أمه في زيارة لأهلها فخطف وبيع زيد في سوق عكاظ وكان غلامًا. القرطبي إنَّ هذه الآية قد نزلت في شأن زيد بن حارثة وزينب بنت جحش، وقد ذكر كل من عمر وعائشة -رضي الله عنهما- أنَّه ما نزلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آيةً أشد عليه من هذه الآية، ولو كان. ابن حارثة! أم ابن محمد؟! ويقولون : إن السبي كان قد وقع على زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي ، فاشتراه رسول الله « صلى‌الله‌عليه‌وآله » من سوق عكاظ ، أو أن خديجة اشترته ، ثم وهبته لرسول الله « صلى‌الله‌عليه‌وآله »

التفسير المنير قصة زيد بن حارثة وزينب بنت جحش رضي‌الله‌عنهم

جاء رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذات مرة بيت زيد بن حارثة يسأل عنه، فأجابته عندها زينب بنت جحش ودعته للدخول إلا أنّه خرج وهو يقول: سبحان مصرف القلوب، فلما عاد زيد وأخبرته زينب بذلك ذهب إلى. هذا الحبيب 168- زواج النبي صلى الله عليه وسلم، من السيدة زينب بنت جحش. تبدأ قصة { زينب } حين بلغ { زيد بن حارثة } سن الزواج وأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يخطب له. وقلنا أن { زيد } خرج وهو طفل صغير. زيد بن حارثة مولى رسول الله , وقد جاء ذكر اسمه في القرآن الكريم تكريماً له, وقصة زيد بن حارثة تبدأ حين كان بصحبة أمه في زيارة لأهلها فخطف وبيع زيد في سوق عكاظ وكان غلاماً صغيراً واشتراه حكيم بن. الفتوى رقم ‏ (‏1623‏)‏. س‏:‏ ما هي قصة زيد بن حارثة وزواجه من زينب التي تزوجها بعده النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف بدأ زواجهم، وكيف انتهى‏؟. حيث إننا سمعنا من

تساؤلات حول قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب بنت

  1. زينب بنت جحش (588-641/20 هـ) هي أم المؤمنين زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية. أسلمت قديماً، وهاجرت مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، فزوجها لزيد بن حارثة ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فطلقها فأنزل الله آيات.
  2. وفي رواية عن وهب: قال ابن زيد: كان النبي (ص) قد زوج زيد بن حارثة زينب بنت جحش، ابنة عمته، فخرج رسول الله ص يوماً يريده، وعلى الباب ستر من شعر، فرفعت الريح الستر فانكشفت وهي في حجرتها حاسرة، فوقع.
  3. وفي قصة زيد بن حارثة وزينب بنت جحش (رضي الله عنهما) قال تعالى معاتباً نبيه -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ-: {وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى النَّاس والله أحق أن تخشاه} الأحزاب: 37

زواج زينب الأول من زيد بن حارثة. كان زيد بن حارثة من موالي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو حِبُ الرسول، وكان يُدعى بزيد بن محمد حتى نزلت الآية القرآنية الكريمة (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ. لقد كان عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عبيد، منهم: زيد بن حارثة الذي أهدته إياه زوجته السيدة خديجة قبل البعثة وبقي معه، وقد زوَّجه مولاته أم أيمن بعد أن أعتقه فولدت له أسامة بن زيد رضي الله. فقال الرسـول صلى اللـه عليه وسلم لزيد بن حارثة: (ألا تنطلق فتجيء بزينب؟) قال: (بلى يا رسـول اللـه) قال: (فخذ خاتمي فأعطها إياه) فانطلق زيد فلم يزل يتلطّف فلقي راعياً فقال: (لمن ترعى؟

# قصة زواج الرسول من زينب بنت جحش: أين هي الكتب الإسلامية التي أشارت إلى وجود خلاف بين زيد وزينب قبل ان يزورهما محمد في خيمتهما؟). ‏ جاء زيد بن حارثة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا. يقول تعالى مخبرا عن نبيه ، صلوات الله وسلامه عليه ، إنه قال لمولاه زيد بن حارثة وهو الذي أنعم الله عليه ، أي : بالإسلام ، ومتابعة الرسول ، عليه أفضل الصلاة والسلام : ( وأنعمت عليه ) أي : بالعتق من الرق ، وكان سيدا كبير الشأن. زيد هو ابن حارثة بن شراحيل الكلبي مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد أعتقه وتبنَّاه ، فكان يُدعى زيد بن محمد ، حتى أنزل الله قوله ( ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ ) ، فدَعوه زيد بن حارثة ، أما. كان زيدُ بن حارِثةَ قد اسْتُشْهِدَ في مُؤْتةَ، فلمَّا أراد رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم غزوَ تلك الجِهات جَهَّز جيشًا وأَمَّر عليهم أُسامةَ بن زيدِ بن حارِثةَ، وأَمَرهُ أن يَصِلَ إلى.

قصة زيد بن حارثة - موضو

قصة زيد بن حارثة وعتقه النبي صلى الله عليه وآله: 172: 27: ترتيب أزواجه صلى الله عليه وآله: 191: 28: فيما أحل لرسول الله صلى الله عليه وآله من النساء: 207: 2 من قصص الصحابة الفتاوى (46) الترتيب الحالي: تاريخ الاضافة اسم الصحابية التي كانت تصرع فدعا لها الرسول صلى الله عليه وسلم رقم الفتوى 441346 المشاهدات: 799 تاريخ النشر 23-5-202 إن زيد بن حارثة من الصحابة. الله عرف نبيه (صلى الله عليه وآله) أسماء أزواجه في دار الدنيا وأسماء أزواجه في الآخرة وأنهن أمهات المؤمنين، وأحد من سمي له زينب بنت جحش وهي يومئذ تحت زيد بن حارثة ، فأخفى (صلى الله عليه وآله) اسمها في نفسه ولم يبده لكيلا.

قصة وحكمة زواج النبي من زينب بنت جحش - إسلام ويب - مركز الفتو

زواج زينب الأول من زيد بن حارثة. كان زيد بن حارثة من موالي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو حِبُ الرسول، وكان يُدعى بزيد بن محمد حتى نزلت الآية القرآنية الكريمة (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ. نشأة زيد وتبني النبي محمد له. ولد زيد بن حارثة بن شراحيل وقيل شرحبيل بن كعب قبل الهجرة النبوية بسبعة وأربعين سنة في دار قومه بني كلب أحد بطون قضاعة، أما أمه فهي سُعدى بنت ثعلبة بن عبد عامر بن أفلت من بني معن من طيّئ، ولقد. قصة استشهاد زيد بن حارثة. لما ورد في قصة زيد بن حارثة أن هناك قتالاً ضد الرومان ، وقد أعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جيش المسلمين المكون من 3000 مقاتل لمحاربة الجيش الروماني كان رسول الله «صلى الله عليه وسلم» قد تزوج زيد بن حارثة الذي تبناه قبل النبوة مع ابنة خالته زينب بنت جحش ، لإزالة الخلافات ، لذلك كان ابنه أكثر تبنيًا ، بينما كان لدى زينب عدد ونسب ، إلا أن بعد. زينب بنت جحش هى زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية ليها قصه طويله و نزلت عليه فى موضوع جوازه منها آيه بحلل جوازه منها حيث ان زينب كانت متجوزة زيد بن حارثة اللى كان و هو صغير عبد و الرسول عتقه و اتبناه بعد مااشتراه يسار لخديجة و.

زيد بن حارثة, حب رسول اللَّه, الصحابي الذي ورد اسمه في القرآ

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد: كان النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم قد زوج زيد بن حارثة زينب بنت جحش، ابنة عمته، فخرج رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم يومًا. أسمها [زينب بنت جحش بن يعمر بن صبره بن مره بن كبير بن غنم بن دودان بن اسد بن خزيمة]، فارَقَـها زيد بن حارثة، تزوجت الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وعمره 58 سنه وكان عمرها 25 سنه، تزوجها.

ملخص قصة زيد بن حارثة - إسلام ويب - مركز الفتو

أم حبيبة (رملة) : هي بنت أبى سفيان تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم عام 7 هجريا، وتوفيت 44 هجريا. زينب بنت جحش: تزوجها رسول الله بعد طلاقها من زوجها زيد بن حارثة سنة 5 هجريا، وتوفيت عام 20 هجريا ومن مثل زينب الآن؛ فقد دخلت بيت النبوة وأصبحت واحدة من أمهات المؤمنين، وهي إلى جانب ذلك بنت عمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فأمها أميمة بنت عبد المطلب، وأعظم من ذلك أن الله -سبحانه- هو من زوَّجها لنبيه -صلى الله عليه.

قصة تبنّي رسول الله ﷺ لزيد بن حارثة قبل الإسلام - YouTub

١ الرسول محمد; ٢ سودة بنت زمعة، وعائشة بنت أبي بكر الصديق، وحفصة بنت عمر بن الخطاب، وزينب بنت خزيمة الهلالية، وأم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية، وزينب بنت جحش، وجويرية بنت. سرية زيد بن حارثة -رضي الله عنه- إلى القردة-* خروج زيد بن حارثة -رضي الله عنه--* أسر دليل القافلة وإسلامه-زواج عثمان -رضي الله عنه- من أم كلثوم بنت الرسول -صلى الله عليه وسلم أضواء على قصة زيد وزينب في القرآن بدرس عملي وهو الزواج من زوجة ولده المتبنّى (زيد بن حارثة) بعد أن طلّقها ؛ ليتّضح من خلال هذه السنّة النبوية أنّ علاقة البنوّة والأبوّة علاقة طبيعية لا تحصل.

زيد بن حارثة حياته وقصة تبنيه وغزواته مع الرسول. زيد بن حارثة من أصحابنا المجهولين ، لكن العبد المباع في سوق عكاظ في زمن الجاهلية محكوم عليه بالفناء هو من عظماء بلاد الإسلام ، لأنه كان من. 1_زيد ابن حارثة هو ابن الرسول من التبني اهدتة لة السيدة خديجة فأعتقة الرسول وتبناة 2_زََوج الرسول زينب بنت جحش الي زيد ابن حارثة 3_اخبر الله الرسول بأن زيد سيطلق زينب وأن الرسول سيتزوجه قال ابن إسحاق: ولما رجع أبو العاص إلى مكة، وقد خلى سبيله - يعني: كما تقدم - بعث رسول الله ﷺ زيد بن حارثة ورجلا من الأنصار مكانه فقال: «كونا ببطن يأجج حتى تمر بكما زينب فتصاحباها فتأتياني بها» وأظهر المحور الثاني زواجها من زيد بن حارثة، فأراد الرسول صلي الله عليه وسلم أن يحطم تلك الفوارق الموروثة في الامة المسلمة فزينب هي أبنة عمت زيداً الذي أعتقه الرسول ثم تبناه

قصة زيد بن حارثة وزواجه من زينب بالبلدي BeLBaLaD

قصة الصحابي زيد بن الدثنة الأنصاري[1] صحابي جليل الشأن، من الشهداء الأولين. شهد زيد بن الدثنة بدرًا وأحدًا، وهو الذي قتل أمية بن خلف يوم بدرٍ. وأرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية عاصم بن ثابت سنة ثلاث من الهجرة. زيد بن حارثة [رضي الله عنه] زيد بن حارثة [رضي الله عنه] مولى رسول الله [صلى الله عليه وسلم] , وقد جاء ذكر اسمه في القرآن الكريم تكريماً له, وقصة زيد بن حارثة تبدأ حين كان بصحبة أمه في زيارة لأهلها فخطف وبيع زيد في سوق عكاظ. في الفترة التي وقعت فيها حوادث الفصلين السابقين تزوج محمد زينب بنت خزيمة، ثم تزوج أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة، ثم تزوج زينب بنت جحش بعد أن طلقها زيد بن حارثة، وزيد هذا هو الذي تبناه محمد وأعتقه منذ اشتراه يسار لخديجة

قصص في الاسلام قصص رائعة من حياة زيد بن حارثة رضي الله عن

أم المؤمنين زينب بنت جحش (32 ق.هـ - 21هـ) إحدى زوجات النبي محمد وابنة عمته أميمة ، وهي أخت الصحابي عبد الله بن جحش.أسلمت زينب وهاجرت إلى المدينة المنورة، وتزوجها النبي محمد بعد أن طلقها متبناه السابق زيد بن حارثة ، بعد أن. زيد بن حارثة رضي الله عنه كان غلاماً صغيراً حين سؤقه أيدي قطاع الطرق من حضن أمه أثناء احدى رحلاتها في زيارة اهلها , ثم باعوه في أسواق مكة, فاشتراه حكيم بن حزام بن خويلد ودخل به على عمته السيدة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد. فلما علِمت أنه يَخطبُها على زَيْد بنِ حارثةَ، أبَت وأنكرت»، فصممت على التخلص من زَيْد وتحقيق صبوتها. وكان عليها في البدء أن تخلق تحولاً في نفسيّة ابن العم، كما دل قيامها بالخفيف من الثياب فقد قام النبي بخطبة زينب بنت جحش بن أسد بن خزيمة إلى زيد بن حارثة، وزينب هذه كانت ذات حسب ونسب، قرشية من أسد من خزيمة، أمها أميمة بنت عبد المطلب عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، كما زوّج بنت.